~*¤ô§ô¤*~ شباب برشوم ~*¤ô§ô¤*~
اهلا بكم زوارنا الكرام تشرفنا بزيارتكم ونتمنى التفاعل منكم
~*¤ô§ô¤*~ شباب برشوم ~*¤ô§ô¤*~
اهلا بكم زوارنا الكرام تشرفنا بزيارتكم ونتمنى التفاعل منكم
~*¤ô§ô¤*~ شباب برشوم ~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~*¤ô§ô¤*~ شباب برشوم ~*¤ô§ô¤*~

شباب برشوم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انتهاء الأجل هو السبب الوحيد للموت

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
skiesofthemiddle
عضو مميز
عضو مميز
skiesofthemiddle


المساهمات : 908
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 22/07/2010

انتهاء الأجل  هو السبب الوحيد للموت Empty
مُساهمةموضوع: انتهاء الأجل هو السبب الوحيد للموت   انتهاء الأجل  هو السبب الوحيد للموت Icon_minitimeالسبت نوفمبر 13, 2010 1:30 pm


يظن كثير من الناس ان الموت وان كان واحدا ولكن اسباب الموت متعددة ،ويقولون تنوعت الاسباب والموت واحد ويرون ان الموت قد يكون من مرض مميتكالطاعون مثلا ، وقد يكون من طعن سكين او ضرب رصاص او حرق بالنار او قطعرأس او غير ذلك ، فهذه كلها عندهم اسباب مباشرة تؤدي الى الموت . أي يحصلالموت بسببها . ومن اجل ذلك يعلنون ان هذه الاشياء سبب الموت ، وبناء علىهذا يحصل الموت اذا حصلت هذه الاشياء ، ولايحصل اذا لم تحصل فيكون الموتعندهم قد حصل بوجود هذه الاسباب لا بانتهاء الاجل ، وان قالوا بالسنتهميموت الانسان بأجله ، ويكون المميت هو هذه الاسباب وليس الله تعالى وانقالوا بالسنتهم ان المحيي والمميت هو الله تعالى .

والحقيقة هي ان الموت واحد وان سببه واحد ايضا وهو انتهاء الاجل ، وانالمميت هو الله تعالى وحده ، وان المباشر لايجاد الموت هو الله سبحانهوتعالى . وذلك ان الشيء حتى يصح ان يكون سببا لا بد ان ينتج المسبب حتما .وأن السبب لايمكن ان ينتج الا عن سببه وحده . وهذا بخلاف الحالة فانها ظرفخاص بملابسات خاصة يحصل فيها الشيء عادة ، ولكنه قد يتخلف ولايحصل . فمثلاالحياة سبب للحركة في الحيوان ، فاذا وجدت الحياة فيه وجدت الحركه منه ،واذا عدمت الحياة فيه عدمت الحركة منه . ومثلا الطاقة سبب لتحرك الموتور ،فاذا وجدت الطاقة تحرك الموتور واذا لم توجد الطاقة لاتوجد الحركة . وهذابخلاف المطر بالنسبة لانبات الزرع ، فان حالة من الحالات التي ينبت بهاالزرع وليس سببا . وذلك ان المطر ينبت الزرع ، ولكن قد ينزل المطر ولاينبتالزرع ، وقد ينبت الزرع من رطوبة الارض وحدها كالزرع الصيفي ينبت بدوننزول المطر . وكذلك مرض الطاعون وضرب الرصاص وغير ذلك قد توجد ولايحصلالموت ، وقد يحصل الموت من غير ان يوجد أي شيء من هذه الاشياء التي يحصلفيها الموت عادة .

والمتتبع لكثير من الاشياء االتي يحصل فيها الموت ، والمتتبع للموت نفسهيتأكد من ذلك واقعيا ، فيجد انه قد تحصل هذه الاشياء التي يحصل منها الموتعادة ولايحصل الموت ، وقد يحصل الموت بدون حصول هذه الاشياء . فمثلا قديضرب شخص سكينا ضربة قاتلة ويجمع الاطباء على انها قاتلة ، ثم لايموت فيهاالمضروب بل يشفى ويعافى منها . وقد يحصل الموت دون سبب ظاهر ، كأن يقف قلبانسان فجأة فيموت في الحال دون ان يتبين نوع الحالة التي يحصل فيها وقوفالقلب لجميع الاطباء بعد الفحص الدقيق ، والحوادث على ذلك كثيرة يعرفهاالاطباء ، وقد شهدت منها المستشفيات في العالم آلاف الحوادث . فقد يحصلشيء يؤدي الى الموت عادة جزما ثم لايموت الشخص ، وقد يحصل موت فجأة دون انيظهر أي سبب أدى اليه . ومن اجل ذلك يقول الاطباء جميعا ان فلانا المريضلا فائده منه حسب تعاليم الاطباء ، ولكن قد يعافى وهذا فوق علمنا .ويقولون ان فلانا لاخطر عليه وهو معافى وتجاوز دور الخطر ثم ينتكس فجأةفيموت ، وهذا كله واقع مشاهد محسوس من الناس ومن الاطباء . وهو يدل دلالةواضحة على ان هذه الاشياء التي حصل منها الموت ليست اسبابا له . اذ لوكانت اسبابا له لما تخلف ولما حصل بغيرها ، أي لما حصل بغير سبب محسوس .فبمجرد تخلفها ولو مرة واحدة ومجرد حصول الموت بدونها ولو مرة واحدة يدلقطعا على انها ليست اسبابا للموت بل حالات يحصل فيها الموت ، وسبب الموتالحقيقي الذي ينتج المسبب هو غيرها وليست هي . قد يقال نعم ان هذه الاشياءالتي تحصل ويحصل منها الموت عادة هي حالات وليست اسبابا لأنها قد تتخلف .ولكن هنالك اسبابا مشاهدة محسوسة يحصل منها الموت قطعا ولايتخلف فتكون هيسبب الموت . فمثلا قطع الرقبة وازالة الرأس عنها يحصل منها الموت قطعاولايتخلف ووقف القلب يحصل منه الموت قطعا ولايتخلف . فهذه وامثالها مناعضاء جسم الانسان مما يحصل منه الموت قطعا هو سبب الموت . نعم ان ضربةالرقبة بالسيف حالة من حالات الموت وليست سببا للموت وان طعنت القلببالسكين حالة من حالات الموت وليست سبب للموت وهكذا . ولكن قطع الرقبةووقف القلب سبب للموت . فلم لانقول ان هذا سبب الموت؟ والجواب على ذلك انقطع الرقبة وازالة الرأس عن الجسم لايحصل من نفسه فلا يحصل من الرقبةنفسها ولا من الرأس فلايحصل الا بمؤثر خارجي عنها ، فلايصلح حينئذ ان يكونقطع الرقبة سببا ، بل الذي فعل القطع هو مظنة السبب وليس نفس القطع ، لانهلايحصل من ذاته بل بمؤثر خارجي . وكذلك وقف القلب لايحصل من نفسه بل لا بدمن مؤثر خارجي عنه فلايصلح حينئذ ان يكون وقف القلب سببا ، بل الذي سببتوقف القلب هو مظنة ان يكون سبب الموت وليس نفس وقف القلب لانه لايحصل منذاته بل بمؤثر خارجي . وعلى ذلك فلايمكن ان يكون نفس قطع الرقبة او ذاتوقف القلب مظنة ان يكون سببا للموت مطلقا فلم يبق مظنة السبب للموت الاالمؤثر الخارجي .

وعلاوة على ذلك فان الله خلق للاشياء خاصيات ، فاذا عدمت الخاصية زالاثرها ، ولاتوجد الخاصية الا بوجود العين التي هي من خواصها ، فمثلا خلقالله في العين الرؤية وخلق في الاذن السمع وخلق في الاعصاب الحس وخلق فيالنار الاحراق وخلق في الليمون الحموضة وهكذا . وهذه الخاصية للشيء نتيجةطبيعية لوجوده ، فهي بمثابة صفة من صفاته ، فمثلا الماء من صفاته الطبيعيةالميوعة ، ومن خاصيته الارواء ، والموتور من صفاته الطبيعية الحركة ، ومنخاصياته الحرارة ، والقلب من صفاته الطبيعية النبض ومن خاصياته الحياة ،فكان الارواء والحرارة والحياة صفة من صفات الشيء الطبيعية مع كونها خاصيةمن خواصة ، فلايكون وجود الخاصية في الشيء هو سبب العمل الذي هو اثر لها ،فلايكون حينئذ انعدام الخاصية سببا لانعدام العمل الذي هو اثر لها . وذلكانه ليس وجود خاصية الاحراق في النار كافيا لايجاد الاحراق فلايصلح انيكون سببا للاحراق واذا كان وجود خاصية الاحراق في النار ليس سببا لايجادالاحراق ، فيكون حينئذ انعدام خاصية الاحراق من النار ليس سببا لعدمالاحراق ، وكذلك ليس وجود خاصية الحياة في القلب كافيا لايجاد الحياة ،فلايصلح ان يكون سببا للحياة . واذا كان وجود خاصية الحياة ليس سببالايجاد الحياة ، فيكون حينئذ انعدام خاصية الحياة من القلب ليس سببالانعدام الحياة . وعلى ذلك لايقال ان ذهاب الشيء سبب لذهاب خاصياته ، بلالذي يكون سببا لذهاب خاصية الشيء هو امر خارج عن الشيء نفسه ، يذهبخاصيته ويبقي الشيء ذاته دون خاصيته ، او يذهب الشيء نفسه فيذهب معهخاصيته . فيكون الشيء الذي اذهب الخاصية او اذهب الشيء واذهب معه خاصيتههو سبب ذهاب الخاصية وليس الشيء نفسه سببا لذهاب خاصيته . وعليه فان منهذه الجهة ايضا ، أي من جهة كون الحياة خاصية من خواص وجود الرأس علىالجسم وخاصية من خواص نبض القلب ، لايقال ان ازالة الرأس عن الرقبة سببالموت ، ووقف القلب سبب الموت ، بل مظنة السبب هو الذي ازال الخاصية منالرقبة بازالتها ومن القلب بوقفه وليس هو قطع الرقبة ووقف القلب . وعلىذلك لايكون سبب الموت الحقيقي هو اتلاف العضو أي قطع الرقبة ووقف القلب ،لانه يستحيل ان يحصل أي اتلاف للعضو الا بمؤثر خارجي ولأن الحياة خاصية منخواصه أي العضو فذهابه لايكون منه وانما بمؤثر خارجي ازالها أي الخاصية اوازاله وازالها معه . وكذلك لايكون سبب الموت هو المؤثر الخارجي لانه ثبتعقلا وواقعا انه قد يحصل المؤثر الخارجي ولا يحصل الموت وقد يحصل الموتدون ان يحصل هذا المؤثر الخارجي ، والسبب لابد ان ينتج المسبب حتما ، فلميبق الا ان سبب الموت الحقيقي الذي ينتج المسبب حتما وهو الموت ، هو غيرهذه الاشياء .

وهذا السبب الحقيقي لم يستطع العقل ان يهتدي اليه لانه لم يقع تحت الحسفلابد ان يخبرنا به الله تعالى ، وان يثبت هذا الاخبار عن السبب الحقيقيللموت بدليل قطعي الدلالة قطعي الثبوت حتى نؤمن به ، لان ذلك من العقائدوهي لاتثبت الا بالدليل القطعي . وقد اخبرنا الله تعالى في ايات متعددةبان سبب الموت هو انتهاء الاجل ، وان الله هو الذي يميت . فالموت يحصلحتما بالاجل ولايتخلف مطلقا فكان الاجل سببا للموت ، والذي يميت هو اللهسبحانه وتعالى ، فهو الذي يباشر فعل الموت ، وقد ورد ذلك في آيات متعددة ،قال تعالى (وماكان لنفس ان تموت الا بإذن الله كتابا مؤجلا) أي كتب الموتكتابا مؤجلا مؤقتا الى اجل معلوم لايتقدم ولايتأخر . وقال تعالى (اللهيتوفى الانفس حين موتها) أي هو الذي يميت الانفس حين تموت ، فهو الذي يسلبماهي به حية . وقال تعالى (ربي الذي يحيي ويميت) أي هو الذي يباشر خلقالحياة وايجادها وهو الذي يباشر فعل الموت وايقاعه . وقال تعالى (واللهيحيي ويميت) وقد قال الله ذلك ردا لقول الذين كفروا . فالآية هي (ياايهاالذين امنوا لاتكونوا كالذين كفروا وقالوا لاخوانهم اذا ضربوا في الارض اوكانوا غزى لو كانوا عندنا ماماتوا وماقتلوا ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهموالله يحيي ويميت والله بماتعملون بصير) أي الامر بيد الله قد يحييالمسافر والغازي ويميت المقيم والقاعد كما يشاء . وقال تعالى (اينماتكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة) أي في أي مكان تكونون فانالموت يدرككم ولو كنتم في حصون حصينة . وقال تعالى (قل يتوفاكم ملك الموتالذي وكل بكم) وهذا جواب للكفار . فالله يقول انهم راجعون الى ربهم فسوفيميتهم ، اذ يرسل لهم ملك الموت ليتوفاهم ، والاية هي (وقالوا إذا ضللنافي الارض أإنا لفي خلق جديد بل هم بلقاء ربهم كافرون قل يتوفاكم ملك الموتالذي وكل بكم ثم الى ربكم ترجعون) أي يستوفي انفسكم فالتوفي استيفاء الروح. وقال تعالى (قل ان الموت الذي تفرون منه فانه ملاقيكم) أي ان الموت الذيتفرون منه وتهربون ولاتجسرون ان تتمنوه خيفة ان تؤخذوا بوبال كفركملاتفوتونه وهو ملاقيكم لا محالة . وقال تعالى (اذا جاء اجلهم فلايستأخرونساعة ولايستقدمون) أي اذا حل الاجل الذي قدره لهم لايتأخرون عنه اقل وقتولايتقدمون اقل وقت . وانما قال ساعة كناية عن اقل الوقت . وقال تعالى(نحن قدرنا بينكم الموت) أي نحن قدرنا بينكم الموت تقديرا وقسمناه عليكمقسمة الرزق على اختلاف وتفاوت كما تقتضيه مشيئتنا ، فاختلفت اعماركم منقصير وطويل ومتوسط . فهذه الايات وغيرها مما هو قطعي الثبوت قطعي الدلالةتدل دلالة لاتحتمل غير معنى واحد هو ان الله هو الذي يحيي ويميت بالفعلدون وجود اسباب ومسببات ، وان الانسان لايموت الا بانتهاء اجله وليس منالحالة التي حصلت وظن انها سبب الموت ، فيكون سبب الموت هو انتهاء الاجلفحسب وليس الحالة التي حصل فيها الموت . ولايقال ان اسناد الموت الى اللهباعتبار الخلق ، اما المباشرة فهي من الانسان او من الاسباب التي نتج عنهاالموت ، كقوله تعالى (ومارميت اذ رميت ولكن الله رمى) ، وكقوله (فمن يردالله ان يهديه يشرح صدره للاسلام ، ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا)وقوله تعالى (يضل من يشاء ويهدي من يشاء) لايقال ذلك ، لان هناك قرائنتصرف مباشرة الفعل عن الله الى الانسان ، وتجعل المعنى ان الله خلق الرميوخلق شرح الصدر وخلق ضيق الصدر وخلق الضلال وخلق الهداية ، ولكن الذييباشر ذلك فعلا ليس الله ، وانما هو الانسان . وهذه القرائن عقلية وشرعية. لان قوله (رميت) معناه حصل الرمي من الرسول ، ولان معاقبته على الضلالواثابته على الاسلام يدل على وجود الاختيار من الانسان ، يختار الاسلام اويختار الكفر ، مما يدل على ان المباشر للفعل الانسان ، ولو كان المباشر هوالله لما اثابه ولا عذبه . وايضا فان الامر المحسوس المعقول ان الرسول هوالذي كان يرمي ، وان الانسان هو الذي يهتدي باستعمال عقله استعمالا صحيحا، ويضل بعدم استعمال عقله او باستعماله استعمالا غير مستقيم ، وهذا بخلافالموت ، فانه لم ترد أي قرينه تدل على ان مباشرة الموت من غير الله ، وانهحصل بغير انتهاء الاجل ، فانه ثبت انه لايوجد سبب محسوس للموت ، ولايوجدنص يصرف معنى الايات عن معناها الصريح ، ولاقرينة تدل على ان المباشرللموت غير الله ، فتبقى الايات على المعنى الذي وردت به صراحة حسب مدلولاللغة والشرع ، وهو ان المباشر للموت هو الله تعالى .

ومن ذلك كله يتبين ان الدليل العقلي ، يدل على ان الاشياء التي يحصل فيهاالموت عادة هي حالات وليس اسبابا ، وان السبب الحقيقي هو غيرها مما لايقعتحت الحس . وثبت بالدليل الشرعي ان هذه الاشياء التي يحصل منها الموت ليستهي التي توجد الموت ، ولاهي اسبابا للموت . ودلت الآيات القطعية على انسبب الموت هو انتهاء الاجل ، وان المميت هو الله سبحانه وتعالى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Zico Ali
المدير
المدير
Zico Ali


المساهمات : 4364
السن : 35
الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
المزاج : الحمد لله 100فل
الموقع : شباب برشوم
تاريخ التسجيل : 01/01/2009
الهوايه : النفس تجذع ان تكون فقيره , والفقر خير من غنى يطغيها وغنى النفوس هو الكفاف فان أبت فجميع مافى الارض لا يكفيها .......

انتهاء الأجل  هو السبب الوحيد للموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتهاء الأجل هو السبب الوحيد للموت   انتهاء الأجل  هو السبب الوحيد للموت Icon_minitimeالسبت نوفمبر 13, 2010 10:18 pm

تعددت الاسباب والموت واحد
اللهم ارزقنا قبل الموت توبه وعند الموت شهاده وبعد الموت جنه ونعيما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amr ezzat
المراقب العام
المراقب العام
amr ezzat


المساهمات : 4351
السن : 32
الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
المزاج : متفائل
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
الهوايه : يوووووووووووه كتير اوى

انتهاء الأجل  هو السبب الوحيد للموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتهاء الأجل هو السبب الوحيد للموت   انتهاء الأجل  هو السبب الوحيد للموت Icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 12:50 am

ارادة الخالق سبحان الله

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/amrnasry
vetrinarian
برشومى مولعها
vetrinarian


المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

انتهاء الأجل  هو السبب الوحيد للموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتهاء الأجل هو السبب الوحيد للموت   انتهاء الأجل  هو السبب الوحيد للموت Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 15, 2010 8:06 am

تعددت الاسباب والموت واحد

( فاذا جاء أجلهم لا يستئخرون ساعة و لا يستقدمون )

(ياايهاالذين امنوا لاتكونوا كالذين كفروا وقالوا لاخوانهم اذا ضربوا في الارض اوكانوا غزى لو كانوا عندنا ماماتوا وماقتلوا ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهموالله يحيي ويميت والله بماتعملون بصير)
دي اعمار وقتما انتهي العمر يموت الانسان حتي لو كان في جوف امه

موضوع شيق
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
someone
عضو مميز
عضو مميز
someone


المساهمات : 2329
الجنس : ذكر
العنوان : some where in barshomian united kingdom
المزاج : مع نفسي
الموقع : خط نص مهاجم
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

انتهاء الأجل  هو السبب الوحيد للموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتهاء الأجل هو السبب الوحيد للموت   انتهاء الأجل  هو السبب الوحيد للموت Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 15, 2010 10:16 pm

طبعا سبب الموت هو القضاء والقدر الذي قدره الله وهو انتهاء الأجل
ولكن ذلك لا يمنع أن يتزامن مع هذه النهاية الغيبية أحداث مادية ملموسة
وإذا كان بعض هذه الأحداث لا يتزامن مع انتهاء الأجل إلا أن بعضها
لا يحدث إلا متزامنا مع انتهاء الأجل
وإذا كان انتهاء الأجل غيبيا ولا يمكن تغييره مع أنه المسبب الحقيقي للموت
فلا بد من التعامل مع ما هو ملموس ومحاولة منعه واعتباره هو السبب
فما هو المانع من اعتبار هذا الحدث سببا محتملا للموت
بل وأحيانا سببا مؤكدا له !!
فإيماننا بالقضاء والقدر لا يعني كفرنا بالأسباب .



انتهاء الأجل  هو السبب الوحيد للموت 134846

أنا عارف ان كلامي ممكن ما يبقاش مفهوم وانه المفروض يتوجه للكاتب
الأصلي للموضوع بس كان لازم اكتبه عشان ارتاح
اعتبرو نفسكو ما شفتوش حاجة pirat .


وشكرا ع الموضوع يا سكاي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتهاء الأجل هو السبب الوحيد للموت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتهاء قرعة كاس العالم والمجموعات اهى
» في منتهي الخطورة : هؤلاء هم السبب ؟
» بجد والله ده الخبر الوحيد السنة دى اللى فرحنى وأثر فيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ شباب برشوم ~*¤ô§ô¤*~ :: المنتدى العام :: مواضيع جاده وكلام كبير-
انتقل الى: